القراءة والفهم (الحديقة الجميلة)
الموضوع : قراءة نص قصير وفهمه
النص : الحديقة الجميلة
الاهداف التعلمية
- تنمية مهارات القراءة الجهرية السليمة.
- تعزيز الفهم والاستعاب من خلال الاجابة عن اسئلة حول النص.
- اثراء الرصيد اللغوي للتلميذ بكلمات جديدة.
خطة الدرس
1 - محادثة تمهدية 5 دقائق
- يسال المعلم التلاميذ : هل سبق لكم زيارة حديقة ؟ ماذا رايتم فيها ؟ ما هي الالوان التي تتذكرونها؟
- عرض صورة لحدبقة جميلة مع تحفيز التلميذ لوصفها.
- ربط المحادثة بموضوع الدرس الجديد : اليوم سنقرأ نصا عن الحديقة الجميلة!
2 - القراءة النموذجية 10 دقائق
قراءة الاستاذ لنص بصوت واضح مع التوقف عند علامات الترقيم، مع تغيير نبرة الصوت حسب المعنى.
استماع التلاميذ بتركيز لملاحظة طريقة النطق والتعبير.
النص
الحديقة الجميلة 🌿🌸
في صباحٍ جميلٍ، خرجَتْ هدى مع والدِها إلى الحديقةِ القريبةِ من البيت. كانتِ الحديقةُ مليئةً بالأشجارِ الخضراءِ والزهورِ الملونةِ. كانتِ الطيورُ تغرِّدُ بصوتٍ عذبٍ، والنَّسيمُ العليلُ يُداعبُ أوراقَ الأشجارِ برفقٍ.
جلست هدى على العشبِ الطريِّ، وأخذتْ تُراقبُ الفراشاتِ وهي تتنقلُ بين الأزهارِ. ثم قامتْ تَسْقِي بعضَ النباتاتِ الصغيرةِ، وهي سعيدةٌ بجمالِ الحديقةِ ونقائها.
قال لها والدها: "يجبُ أن نحافظَ على نظافةِ الحديقةِ وألا نرمي القمامةَ فيها." فأجابت هدى بحماس: "نعم يا أبي! سأهتمُّ بالحديقةِ دائمًا."
ثم التقطت هدى ورقةً كانتْ ملقاةً على الأرضِ، ووضعَتها في سلةِ المهملاتِ. وبعدَ أن استمتعَتْ بوقتها، عادتْ مع والدِها إلى البيتِ سعيدةً، وهي تفكرُ في اليومِ الجميلِ الذي قضَتْهُ في الحديقة.
3 - القراءة الجماعية والفردية 15 دقيقة
- تكرار القراءة جماعيا مع الاستاذ.
- قراءة فردية لكل تلميذ مع مراعاة تصحيح الاخطاء بهدوء تام وتشجيع التلميذ.
- التركيز على نطق الكلمات الصعبة.
4 - مناقشة الفهم والاستعاب 15 دقيقة
اسئلة شفوية
- اين تدور احداث القصة؟ في الحديقة.
- ماذا كان يوجد في الحديقة؟ اشجار، زهور ...
- ما لون الزهور؟ حمراء، بيضاء، صفراء ...
- كيف كان الجو في الحديقة؟ جميل ومنعش.
نشاط تطبيقي
- يطلب الاستاذ من التلاميذ اعادة سرد النص باسلوبهم
5 - استخراج المفردات الجديدة 10 دقائق
الكلمات الجديدة
- النسيم = الهواء العليل.
- العصفور = الطائر صغير وجميل.
- تتمايل = تتحرك برفق.
نشاط تفاعلي
- يطلب الاستاذ من التلاميذ استخدام الكلمات الجديدة في جمل قصيرة.
التقويم والواجب المنزلي
التقويم
- يطلب الاستاذ من كل تلميذ ان يقرأ جملة من النص بشكل فردي.
- يكتب الاستاذ جملا ناقصة على السبورة، ويطلب من التلاميذ اكمالها بالكلمات المناسبة.
الواجب المنزلي
كتابة جمل تحتوي على الكلمات الجديدة.
رسم صورة تعبر عن النص، ووصفها بجملة قصيرة.